مسار وادي العشة في الجليل الأسفل الشرقي " يسسخار"- ( נחל יששכר)

حلوة يا بلدي    المصدر: موقع البيادر     Friday, June 23, 2017 at 12:25:05 AM
مسار وادي العشة في الجليل الأسفل الشرقي " يسسخار"- ( נחל יששכר)

مسار وادي العشة أو ما يطلق عليه بالعبرية "يسسخار" (נחל יששכר) يبدأ المسارا  بمقطعه من جنوب قرية الطيبة الزعبية في مرج ابن عامر وتحديدا بالقرب من موشاف رموت تسفي.

ويشكل هذا الوادي المشكوف بمعظم أجزائه الأراضي التي قامت عليها القرية العربية المهجرة في المكان يُبلة – مُرصص – دنة – كفرة – جبول – زُبْعة.

الوادي يبلغ طوله الأصلي حوالي 21 كم والذي يبدأ جنوب شرق قرية طمرة الزعبية وينتهي  بالقرب من شارع 90 في منطقة الأغوار شمال مدينة بيسان وتحديدا قرب كسارة دوشان القريبة من موشاف بيت يوسف.

كذلك يلاحظ خلال المسار اختلاف في تضاريس المنطقة التي يغطي قسم منها اللون الأخضر وبقسم منها هضاب بازلتية شحيحة النباتات وخاصة في المقطع الأخير منه في الشرق.

جدير بالذكر انه يمكن خلال المسار في وسطه التوجه شمالا باتجاه قلعة كوكب الهوا وكذلك منطقة قرية الحدثة المهجرة لمن يرغب بذلك،كذلك يمكن زيارة المسار بواسطة سيارات رباعية الدفع.

أما ناحية درجة الصعوبة فهو متوسط الصعوبة نزولا فيه باتجاه الشرق مع الحاجة لكميات كافية من المياه وغطاء للرأس يقي من حرارة الشمس.

بعد أن أنهت المجموعة مسارها توجهت باتجاه الجنوب الشرقي وبالذات الى المنطقة القريبة من عين السودا(גני חוגה) وتناول وجبة طعام مشتركة للمجموعة.

 

 

TOP