حلوة يا بلدي: مسار وادي العرايس (الحنداج العلوي) ومنطقة بيريا وعين الزيتونة شمال صفد

حلوة يا بلدي    بلطف عن موقع البيادر     Sunday, May 14, 2017 at 8:17:09 PM
حلوة يا بلدي: مسار وادي العرايس (الحنداج العلوي) ومنطقة بيريا وعين الزيتونة...

يبدأ المسار من منطقة الحدود اللبنانية في وادي العرايس متجهة الى الجنوب الشرقي منهية في بداية المسار السفلي لوادي الحنداج ومن ثم يتم التوجه من بعدها الى منطقة عين الجوزة ،بيريا وعين الزيتونة في منطقة شمال صفد.

يبدأ مسار وادي العرايس أو الحنداج العلوي (أو وادي الفارة) من جنوب الحدود اللبنانية باتجاه الجنوب الشرقي ويسمى القسم العلوي  وادي العرايس لكثرة ما تشاهد على جانبي الوادي من صخور على أشكال العرايس.

يبلغ طول المسار حوالي 4 كيلومترات بالجزء العلوي منه ثم يلتقي بوادي الحنداج أو ديشوم (وبالعبرية ديشون) بالجزء الثاني منه الجنوبي ليتعانقا بوادٍ واحد يتجه شرقا متعرجا في عدة مواقع حتى نصل الى بداية الحنداج السفلي الذي ينتهي شرقا على شارع 90 بالقرب من المستوطنة اليهودية اييلت هشاحر.

هذا الوادي يناسب الأجيال التي يمكنها المشي كما يمكن السير في مقاطع كثيرة بواسطة الدراجات الجبلية وقد لاحظنا هذه السنة وجود بوابات عليها تعليمات تمنع استعمال التراكتورونات.

أما الفترات المناسبة لزيارته فهي في الخريف والشتاء والربيع والأروع في فصل الربيع وفترة الإزهار الجميلة وجريان المياه لكن هذه السنة وبسبب قلة الأمطار التي سقطت لم نشاهد جريان مياه كالذي يشاهد سنويا هناك.

 

 

TOP