من الأمثال الشعبية الخاصة بعيد البشارة وأحد الشعانين

الثقافة والتراث الفلسطيني /أرشيف نائلة لبس    من ارشيف الباحثة في التراث الفلسطيني، نائلة لبس     Saturday, May 13, 2017 at 2:10:36 PM
من الأمثال الشعبية الخاصة بعيد البشارة وأحد الشعانين

كان  الفلاح الفلسطيني  يرصد مواسمه الزراعية بحسب الاعياد المسيحية التي تسير على الحساب الشرقي وهذه بعض تلك الامثال. 

بمناسبة عيد البشاره، وبناء على تاريخ حلوله يقول المثل:

"بعيد البشارة ان طلعت غيمة قدّ الكاره بتروّح الحرير خسارة" 

وموسم الحرير الذي يعتمد على دودة القزّ، وهذه الدودو لا تحتمل الرطوبة الزائدة التي تبدأ موسم غزل الحرير في شهر نيسان. 


وبمناسبة احد الشعانين، يقول المثل:

"الشعنينه بلا شتا متل العروس بلا جلى" 

اي انه يكون "مش حلو وبهيج" مثل العروس التي لا تنجلي. والجلى هو ازالة الشعر الزائد عن وجه وجسم العروس. 

"ما دام النصراني صايم بضلّ النوّ قايم"، والنوّ هو صوت الموج عندما يضرب بالصخور من حوله، او هو صوت الريح القويه التي تدلنا على دوام فصل الشتاء. وسيستمر موسم الشتاء ما دام الصيام قائما. 

"بعد حدّ النصّ اللي ما قصّ يقص" ّ ، وحد النص هو منتصف فترة الصيام التي تدوم خمسة اسابيع، ويسمى هذا الاحد باحد الصليب.

المقصود من المثل انه من لم يحضر ثياب العيد "يقص القماش" عليه عمل ذلك، لانه كان من الشائع تفصيل الملابس واخاطتها لعدم وجود الالبسه الجاهزه في متناول عامة الناس. 
 

TOP