حقوق الانسان- تعريفات وتوضيحات حول المصطلح

لنا الحق    محمد زيدان- مدير المؤسسة العربية لحقوق الانسان     Friday, May 12, 2017 at 5:34:17 PM
حقوق الانسان- تعريفات وتوضيحات حول المصطلح

قبل أن نتطرق الى حديث مفصل عن الجوانب المختلفة لحقوق الانسان، من المهم الوقوف على تعريف واضح لهذا المصطلح. تعرف "حقوق الانسان"، بصفة عامة، على أنها "مجموعة الاحتياجات أو المطالب التي يلزم توافرها بالنسبة الى عموم الأشخاص، وفي أي مجتمع، دون أي تمييز بينهم سواء لاعتبارات الجنس، أو النوع، أو اللون، أو العقيدة السياسية، أو الأصل الوطني، أو لأي اعتبار آخر". وتوصف حقوق الانسان بأنها ليست فقط ذات طابع داخلي وانما أيضا ذات طابع عالمي وتعرف باصالتها وبعدم امكان التنازل عليها[1].

اضافة الى التعريف الذي ذكر أعلاه، هنالك تعريفات متعددة لحقوق الانسان يجمع بينها اعتمادها على المفاهيم والمبادئ التي تقوم عليها نظرية حقوق الانسان.

 

بشكل عام يمكن الاشارة الى ان حقوق الانسان:

 

   * هي تلك المعايير الأساسية التي لا يمكن للأفراد أن يحيوا بدونها بكرامة كبني بشر. فاحترام حقوق الإنسان يسمح للفرد وللجماعة بالتطور والإنماء الكامل للشخصية.  

 *   هي امتيازات، تحكمها قواعد، تتوفر للذات البشرية في علاقتها بالأشخاص أو السلطة، من خلال القانون الدستوري والدولي. تسعى من خلال هذه القواعد الى توفير الظروف التي تسمح بالتمتع الفعلي بهذه الحقوق.

 *   هي عبارة عن مبادئ يمكن للأفراد بحسبها أن يتصرفوا. كما يمكن وفقها للدول أن تشرع وتحكم بين الناس. لكنها أيضا عبارة عن قيم تطمح إليها الإرادة البشرية.

 

من هنا، حقوق الانسان تعتبر معايير الحد الادنى من الشروط الواجب توافرها لكل انسان، لكونه انسان لكي يحيا حياة حرة كريمة. إنكار هذه الحقوق يؤدي الى خلق ظروف يشيع بها الاضطراب الاجتماعي والسياسي ويغرس بذور العنف والصراع داخل المجتمع. ترتبط حقوق الانسان بوجود الفرد أينما وجد، وضمانها مسألة أخلاقية وقانونية ملزمة، والتمتع بها ليس من باب الشفقة أو المنة من السلطة على المواطن. كما أن توفيرها غير مشروط أو مرتبط بأمور أخرى.

يجب الاشارة الى ان، مفهوم حقوق الانسان يرتكز على ثلاثة محاور أساسية وهي:

    المنتفع من الحقوق وهو الانسان (الجسد والفكر والكرامة وليس الجسد فقط كما يعتقد البعض). 

    خصائص هذه الحقوق ونوعيتها (الحقوق الاساسية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية). 

الحماية القانونية لهذه الحقوق، أي وجود اطار قانوني (محلي او دولي) يضمن الاقرار بها ووضع التدابير اللازمة للتمتع بها.

---------------------------

[1] هذا التعريف مأخوذ من كتاب أحمد الرشيدي، "حقوق الانسان: دراسة مقارنة في النظرية والتطبيق"، ص 35.

الوسوم :
TOP