حقوق الانسان - مبادئ ومفاهيم اساسية

لنا الحق    محمد زيدان، مدير المؤسسة العربية لحقوق الانسان     Wednesday, April 26, 2017 at 11:18:09 PM
حقوق الانسان - مبادئ ومفاهيم اساسية

تعريف الحق

 

الحق لغويا يعني الشيء الثابت بلا شك وجمعه حقوق وحقاق، وتعتبر الصيغة الاولى هي الاكثر استخداما. وغالبا ما يعرف الحق في المعاجم القانونية المتخصصة، على ما قام على العدالة أو الانصاف وسائر أحكام القانون ومبادئ الأخلاق. بشكل عام، هنالك اتجاهات عديدة لتعريف الحق:

الأول، يعرف الحق بأنه "قدرة أو سلطة ارادية، يخولها القانون شخصا معينا ويرسم حدودها". تعتبر الارادة وفقا لهذا التعريف معيار وجود الحق وجوهره. من هنا، يؤخذ على هذا التعريف أنه يستثني بذلك حالات خاصة تثبت فيها لبعض الأشخاص حقوق، كالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مثلا.

 

الثاني، يعرف الحق بأنه "مصلحة يحميها القانون" وهذه المصلحة يمكن ان تكون مادية (كحق الملكية) أو معنوية  (كالحق في الحرية). ويركز هذا التعريف على أمرين: الأول، موضوعي أو جوهري يتمثل في المصلحة التي يحصل عليها صاحب الحق. الثاني، شكلي يتمثل في الحماية القانونية التي تكفل تنفيذ هذه المصلحة.

 

الثالث، يعرف الحق بأنه "المركز القانوني الذي يتمتع صاحبه بميزة يستأثر بها، ويستطيع أن يفرض احترامها على الغير". ويعتمد هذا التعريف على خمسة أمور: أولا، يعطي صاحبه مركز، لأنه يكون في وضع محدد يختلف به عن الأخرين. وهو ثانيا، يتمتع بصفة القانونية، لأن القانون هو الذي يقرره وينظمه. وهو ثالثا، يعطي لصاحبه ميزة سواء كانت مادية أو معنوية. ورابعا، تكون هذه الميزة لمصلحة صاحب المركز القانوني. وخامسا، فقط صاحب المركز القانوني هو الذي يستفيد من الميزة دون غيره من الناس. .

 

ملاحظة: التعريف الأول مأخوذ من كتاب أحمد الرشيدي، "حقوق الانسان: دراسة مقارنة في النظرية والتطبيق"، ص 30-33.

 
TOP